محمد فراج : تدربت على اللهجة الصعيدية حتى أتقنها بفيلم "الممر"

الثلاثاء 11 يونيو 2019 13:10
كتب: حسين أنسي

كشف النجم محمد فراج دوره في فيلم الممر الذي يشارك في بطولته حيث يؤدي شخصية قناص في الجيش من أصول صعيدية خلال الفترة من هزيمة 67 وحتى حرب 1973، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يلعب فيها شخصية جندي أو صعيدي ولذلك كان الفيلم به تحديات على أكثر من مستوى.

وأشار "فراج" قائلاً :"تدربت على اللهجة الصعيدية على يد متخصصين لفترة طويلة لإتقانها، خاصة وأن الشخصية أصولها من محافظة سوهاج وكان عليّ أن أتقن هذه اللهجة لأن الصعيد ليس لهجة واحدة، مشيراً إلى أن إتقان اللهجة بجانب الطبيعية في أداءها هم سلاح التميز للبعد عن الكليشيهات الموجودة في الدراما المصرية".

ويضيف فراج بأن الشخصية وصلت إلى حد التأثير على حياته وتعاملاته الشخصية بعدها أصبح يتحدث اللهجة بين زملائه وأصدقاءه دون قصد في أغلب الأوقات، بسبب تمرنه لفترات طويلة عليها لدرجة أن بعض المفردات أصبح يستخدمها بشكل يومي بشكل عفوي.

فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

ويٌشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم هم أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار،أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد والوجه الجديد ألحان المهدي، كما يضم الفيلم هند صبري، شريف منير، أنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، وقام بتصوير الفيلم مدير التصوير أيمن أبو المكارم وتصميم الديكور المهندس باس لحسام، وهندسة صوت أحمد عبد الخالق، وتم الاستعانة بفريق عمل أميركي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.