اخبار-مصر-اليوم-الأحد-ايناير—–

 

 

نشر موقع «اتفرج» العديد من الاخبار الهامة محلياً وعربيا ودولياً نوجزها فيما يلى :

"السيسي" يجتمع برئيس الوزراء للإطلاع علي جهود الصحة في توفير الأدوية

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اجتماعاً مع  المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور  أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان.

 

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطلع على الجهود المبذولة لتطوير منظومة الصحة في مصر، وخاصة فيما يتعلق بتوفير الدواء في ضوء تحريك الأسعار نتيجة تحرير سعر الصرف، حيث عرض وزير الصحة والسكان، خطة الوزارة للتغلب على مشكلة نقص الدواء من خلال محور قصير الأجل يتضمن تحريك أسعار الأدوية وتوفير النواقص من خلال وزارة الصحة، ومحور متوسط الأمد يشمل البدء في إعادة تأهيل مصانع الدواء المملوكة للدولة، ومحور طويل الأجل يرتكز على التوسع في صناعة الدواء.

 

 وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس أكد ضرورة الاستمرار في تعزيز المعروض من الأدوية بالأسواق، ووجه بقيام الدولة بتوفير الأدوية المستوردة التي ليس لها بدائل محلية، وضمان توفر مختلف أنواع الأدوية بأسعار مناسبة مع توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ ذلك.

 

 كما أشار  الرئيس على ضرورة استمرار العمل المكثف على تحسين مستوى الرعاية الصحية التي يتلقاها المواطنون، بما في ذلك استمرار تطوير صناعة الدواء المحلية وتحسين تنافسيتها، والعمل على جذب استثمارات جديدة في مجال صناعة الدواء، فضلاً عن نقل التكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال إلى مصر.

 

وذكر السفير علاء يوسف أن  الدكتور أحمد عماد الدين راضي، قدم خلال الاجتماع تقريراً  للرئيس حول جهود تطوير المستشفيات الحكومية والمراكز العلاجية في مختلف أنحاء الجمهورية، مشيراً إلى تخصيص ما يزيد عن 8 مليار جنيه لإصلاح وتطوير المستشفيات والمنشآت الطبية الحكومية التي تحتاج إلى تطوير خلال العامين المقبلين، وذلك من واقع الزيارات الميدانية التي قام بها في عدد من المحافظات.

 

كما عرض راضي الجهود الجارية للاستفادة من مستشفيات التكامل، حيث أكد أنه تم تشغيل عدد 25 مستشفى تكاملي كوحدات ومستشفيات للتأمين الصحي في المناطق الأكثر احتياجاً، كما تم تشغيل 90 مستشفى للغسيل الكلوي والحضانات، مؤكداً أنه يتبقى حوالي 374 مستشفى جاري وضع حلول لتشغيلها واستغلالها على النحو الأمثل، بما في ذلك عرضها على الجامعات لضمها إلى كليات الطب حتى يمكن ضمان استدامة العمل بها.

 

 

رئيس الوزراء: لا نستطيع وضع تسعيرة جبرية.. و أداء الحكومة أمام النواب

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، أن هناك مراقبة شديدة على تداول الأسعار في الأسواق العامة.

وأضاف رئيس الوزراء في تصريحات صحفية، ان الحكومة لن تستطيع تنفيذ مطالب البعض بتحديد أسعار السلع من منابعها في المصانع والوحدات الإنتاجية لان الأمر يقترب من التسعيرة الجبرية.

وأشار إلى أن التدخل في الأسعار سوف يطلق سوق سوداء للسلع، بينما تعتمد الأسواق على الآليات الصحيحة التي لا توجد فيها ممارسات احتكارية، من أجل المحافظة على ضبط الأسواق وتوفير السلع بأسعار مناسبة.

وشدد إسماعيل على أن هناك دور للمواطنين لضبط الأسعار بالأسواق من خلال الإبلاغ عن أى مخالفات بالأسعار.

وأوضح رئيس الوزراء أن هناك غرف عمليات وخطوط ساخنة لاستقبال شكاوى المواطنين والتعامل معها، منوها إلى أن هناك منافذ للحكومة لتوفير السلع بأسعار مناسبة.

وقال إن الحكومة انتهت من إعداد تقريرها حول النصف الأول من العام المالي الحالي وتم إرساله إلى البرلمان.

وبشأن مشروع التدريب التحويلي للعاملين بالقطاع الحكومي بالدولة قال رئيس الوزراء إن أعداد العاملين في الجهاز الإداري للدولة تزيد كثيرا عن حاجه الحكومة  في تنفيذ أعمالها ولذلك فإن البرنامج الخاص بالتدريب التحويلي يهدف في الأساس إلى استغلال هذه العمالة في قطاعات أخرى تحتاج إليها.

<

موضوعات ذات صلة

Send this to a friend