في ذكرى ميلاده.. 10 معلومات عن الراحل عمار الشريعي

الثلاثاء 16 إبريل 2019 15:23
كتب: ندا عصام

يصادف اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الملحن الراحل عمار الشريعي، الذي يعد احد أعمدة الموسيقى في مصر، وتركت أعماله بصمة قوية محفورة في وجدان الجمهور، وبمناسبة هذه الذكرى "اتفرج" ترصد أهم المعلومات عن حياته الفنية.

 

1 – اسمه بالكامل عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي.

 

2 – ولد "الشريعي" في مدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر، ويعد أحد أعمدة الموسيقي في مصر.

 

3 – له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، إضافة إلى الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية.

 

4 – لم تقتصر موهبة "الشريعي" على الموسيقى فقط، وإنما كان سباحاً محترفاً، وخلال فترة الدراسة تعرف على الموسيقار كمال الطويل وتبناه، ثم تعرف على الموسيقار بليغ حمدى ورأس فريق الموسيقى وعمل مع الكثير من الفرق الموسيقية بعدها

 

5 - بدأ حياته العملية  عقب تخرجه من الجامعة كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية، ثم تحول للأورج حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله، واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار.

 

6 – اتجه عمارالشريعي، إلى التلحين والتأليف الموسيقى وكانت أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للفنانة مها صبري ، وبعدها لحن لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربي.

 

7 - تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات.

 

8 – كون فرقة الأصدقاء عام  1980، ضمت كل من الفنانة منى عبد الغني وعلاء عبد الخالق وحنان، وحاول من خلالها مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي.

 

9 - تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية.

 

10 -  قدم بنفسه عددا من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعي الذي استمر عدة سنوات "غواص في بحر النغم".