«الصحة» تبدأ تفعيل ميكنة السجل الطبي بمراكز الأورام التابعة لها

الخميس 25 مايو 2017 12:23
كتب: ارشيف اتفرج

صرح الدكتور أحمد محي القاصد، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بأن وزارة الصحة والسكان تولي أهمية كبيرة لمشروع ميكنة السجل الطبي بمراكز الأورام التابعة للأمانة التي تضم (أورام معهد ناصر - أورام السلام - أورام طنطا - أورام ميت غمر - أورام دمياط - أورام دمنهور - أورام القباري - أورام المنيا - أورام سوهاج - أورام أسوان - أورام قنا) بالإضافة إلى مركز أورام الاسماعيلية التابع لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية .

وأضاف "القاصد" أن هذا المشروع هو نتاج للتعاون المثمر والمشاركة في التمويل بين الأمانة ووزارة التخطيط والاصلاح الإداري ومؤسسة وفاء لمصر.

وأشار الدكتور أحمد محي إلى أنه بدأت أولى مراحل التشغيل التجريبي بمركز أورام أسوان يوم الأحد الماضي 21/5 والذي يعد أولى المراكز التي يتم تشغيلها بالتوازى مع معهد ناصر، قائلا إن هذا المشروع يهدف إلى الالتزام بتطبيق المعايير والاكواد العالمية فى مجال تشخيص وعلاج الاورام وتوحيد بروتوكولات العلاج بالإضافة إلى العمل علي تسهيل تقديم الخدمة الصحية وضمان استمرارية الرعاية الصحية والمتابعة الجيدة للمرضى.

وأشار الدكتور أحمد محي إلى أن المرحلة الثانية ستشمل الربط مع المعهد القومي للأورام وذلك عقب الانتهاء من تنفيذ المشروع بمراكز الأورام المستهدفة.

ويقول الدكتور علي صبحى، مدير مركز أورام أسوان، إنه بدأ بالفعل تطبيق مشروع الميكنة الإلكترونية لمرضى الأورام بالمركز والتي تستهدف نقل بيانات المريض الورقية إلى شبكة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض على مستوى الجمهورية كما يتيح هذا المشروع إنشاء قاعدة بيانات للمرضى ويساهم في تحديد النسب الخاصة بكل ورم بالإضافة إلى توفير إحصائيات خاصة بعدد المرضى ونسب الشفاء والأمراض الأكثر انتشارا وتحديد بروتوكولات العلاج المناسبة.