الثلاثاء.. انطلاق الدورة الأولى من مهرجان العين السينمائي بمشاركة مصرية

الأربعاء 24 إبريل 2019 13:10
كتب: حسين أنسي

تستعد مدينة العين الإماراتية من أجل انطلاق الأولى من مهرجان العين السينمائي الدولي يوم الثلاثاء القادم ، بمشاركة عدد كبير من الأفلام العربية المميزة، تحت شعار "سينما المستقبل".


وقال المدير العام للمهرجان عامر سالمين المري  إن فعاليات المهرجان تفتتح ، بالجزء الثاني من فيلم "الكنز"، في عرضه العالمي الأول، والذي يلعب بطولته كل من هند صبري ومحمد رمضان وأحمد رزق ومحمد سعد وروبي وأمينة خليل وهاني عادل وأحمد حاتم وغيرهم، حيث نشرت النجمة التونسية هند صبري عبر حسابها على تويتر، تغريدة تعلن تفاصيل عرض الفيلم بالمهرجان.


وأضاف  المدير العام للمهرجان أن برنامج "سينما التسامح" يأتي انسجاماً مع أهداف "عام التسامح" لدولة الإمارات، لتقديم مجموعة من الأفلام التي تبرز مفهوم التسامح والتعايش على أرض الإمارات، منها "ناني" و"أرض التسامح" و"القلعة". 


ويشهد الحفل الافتتاحي برنامج تكريم إنجازات الفنانين، على مسيرتهم الحافلة بالإنجازات الفنية والسينمائية، حيث من المقرر أن يتم تكريم كل من الممثلة الكويتية حياة الفهد التي قدمت خلال مسيرتها العديد من الأدوار المميزة، وكان أول فيلم تشارك في بطولته هو "بس يا بحر" عام 1971، وآخر أفلامها "نجد" عام 2019، والسينمائي الإماراتي مسعود أمر الله الذي ساهم بأفكاره وإبداعاته في النهوض بالسينما الإماراتية.


كما تكرم الدورة الأولى من مهرجان العين مجموعة من الفنانين تقديرًا لمسيرتهم الفنية الطويلة، والكاتب الإماراتي عبد الرحمن الصالح، والممثل السعودي إبراهيم الحساوي.


وتتضمن الدورة الأولى من المهرجان 6 مسابقات، من ضمنها السابقة الرسمية التي يتنافس بها 67 فيلمًا، أما مسابقة "الصقر الإماراتي" فتضم 5 أفلام طويلة و18 فيلمًا قصيرًا، بجانب مسابقة "الصقر الخليجي" التي تعطي الفرصة لصناع الأفلام من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان، للمشاركة بالأفلام الطويلة، ومسابقة "الصقر للفيلم العربي والأجنبي"، التي يحق لجميع الجنسيات الاشتراك فيها، لكن يشترط أن يكون المخرج مقيمًا في الإمارات، وتقتصر هذه المسابقة على الأفلام القصيرة فقط.

كذلك توجد مسابقة "الصقر للفيلم المدرسي"، التي تهدف خلق وعي سينمائي لدى الأجيال الجديدة، بينما برنامج "سينما التسامح" يضم 8 أفلام تبرز مفهوم التسامح والتعايش على أرض الإمارات، بالإضافة إلى برنامج "سينما العالم" الذي يضم أيضًا 8 أفلام ويحتفي بعدد من الأفلام السينمائية من كوريا وبنجلاديش والهند واليابان وبلغاريا، بهدف التعرف على سينما الآخر، وتبادل الثقافات والعناصر الفنية.

الكلمات المفتاحية: